حجر هاشمي

أنواع الحجر الهاشمي

 ما هي أنواع الحجر الهاشمي؟ عندما نتحدث عن أنواع الحجر الهاشمي سنجد أن الخامة واللون ودرجة الصلابه والملمس تحدد نوع الحجر ولذلك سنتطرق للحديث عن هذه الصفات:

خامة الحجر الهاشمي

سنذكر فى البداية أنه يجب توضيح أن الشائع فى النوع هو الخامة التى يكون يتكون منها الحجر الهاشمي نفسه والتى ستختلف بإختلاف نوع صخور الجبال المستخرج منها هذا الحجر ولذلك فإن لكل نوع من أنواع الحجر الهاشمى لون ودرجة صلابة مختلفة.

كذلك شكل الحجر فهو ناتج عن طريقة التقطيع والتى ينتج عنها مقاسات الحجر وشكل التقطيع المطلوب وذلك طبقًا لواجهة الحائط أو المبني والاستخدام الخاص بتصميم الواجهة التى يرغب العميل بتصميم معين بها.

وسنتطرق إلى ذكر أنواع الحجر الهاشمي وأشكالة المختلفة ومقاساته

أنواع الحجر الهاشمي

الحجر الهاشمي يتوفر بكثير من الأنواع (الخامات)، التي يأتي على رأسها حجر هاشمي هيصم، حجر هاشمي كريمي، حجر هاشمي 80 ، وهم أشهر أنواع الحجر الهاشمي وأكثرها انتشارًا، جميع أنواع الحجر الهاشمي يتمتعون بعديد من المميزات، التي جعلتهم في صدارة مواد التشطيب للواجهات، وأصبح اختيار الحجر الهاشمي لتركيب واجهات الفلل والقصور والمنازل والعمائر، وحتى واجهات الفنادق والشركات في المقام الأول دائما، لما يتمتع به من حيوية ونضارة المنظر مع عظمة وفخامة الشأن، عند اختيار واجهتك من الضروري أن تعرف كثير من المعلومات عن الحجر الهاشمي بجانب أسعاره، مثل أنواعه وأشكاله، فيما يلي سنتحدث عن أنواع الحجر الهاشمي بالتفصيل.

حجر هاشمي أحمر

ونجد عادةً أن الكثيرون يخلطون فى الفارق بين الحجر الأحمر العادي وبين نوعين من الحجر هما ( حجر المايكا الأحمر – والحجر الحراري ) ، ولا يستخدم الحجر الأحمر فى واجهات المنازل والفلل إلا نادرًا جدًا بناءً على طلب العميل بينما أكثر استخداماته تكون فى الديكورات الداخلية فى الغرف خصوصًا غرفة الاستقبال والمطبخ وغرفة المعيشة احيانًا.

حجر هاشمي أبيض زجزاج

يكون استخدام الحجر الهاشمي الأبيض في تجليد واجهات الفلل والقصور فيجعلها تحفة فنية رائعة، تخطف الأنظار بلونها الأبيض الفاتح الزاهي الجميل.

حجر هاشمي سانت كاترين

يتميز بلونه الأحمرالرائع لذلك يستخدم في أغراض الديكورات الداخلية أيضًا، حيث يساعد على تشكيل وتنويع الألوان في الديكور مما يزيده جمالاً، كما أنه سهل النحت عليه بأشكال مختلفة لتنويع في تصميمات الديكورات.

حجر هاشمي هيصم

أشهر أنواع الحجر الهاشمي هو الحجر الهاشمى الهيصم حيث يتميز بالصلابة والمتانة وقوة الشكل والألوان الجذابة الساحرة، يحمي الجدران من التآكل والتهالك، له لون أصفر جملي مريح للنفس بدرجاته المختلفة ويزداد جمالا مع مرور الأيام.
والحجر الهيصم مقاوم تمام لعوامل الجو المختلفة والتقلبات الطقس، مثل البرودة والحرارة والأمطار والسيول والرياح والأتربة والرطوبة وغيرها، هذا الحجر صاحب تاريخ طويل مع أجدادنا، فعمره من عمر آثارهم الشاهدة على الأجيال على مر العصور والفترات، أصالة خامته وفخامة وعظمة شكله جعل القدماء يفضلون استخدامه في بناء منازلهم ومعابدهم، وحتى أدوات مائدتهم وأسرتهم.

حجر هاشمي كريمي 80

يطلق عليه حجر هاشمى كريمى او حجر هاشمى 80 ويتميز بلونه الكريمي الذي سمي على اسمه، كما أنه يظهر بعدة ألوان أخرى، لا تقل جمالاً عن هذا اللون وكلها ثابتة وزاهية وجذابة، تتمتع الأبنية التي تجلد بحجر هاشمي كريمي بالكثير من السحر وجاذبية الشكل، كما أنه يعمل عازل حراري للأبنية، ويفضل استخدامه في الأماكن الأقل رطوبة للين خامته بعض الشيء، وهو اقل صلابة من الحجر الهيصم.

حجر هاشمى راس

يعتبر من أقدم أنواع الحجر الهاشمي وأكثرها صلابة، يستخدم في عمل الواجهات للعمائر والفلل والمنازل وينقصه فقط أنه ليس مصمت نظرًا لوجود ثقوب قتحات فى خامة الحجر نفسه بمعنى أن خامة الحجر يوجد بها مسامات واسعة ولكنها لا تؤثر على صلابة الحجر ولذلك لا يفضل البعض استخدامه خاصةً أنه لا يتوافر بألوان متعددة ويكون لونه غالبًا أبيض ثلجى مائل قليلاً للون الأخضر مميز وهو يعكس الجمال على كل مبنى تم تركيبه به، وكذلك الحجر الهاشمى الهيصم أيضا حجر صلب ويتوفر بأشكال متعددة كما ذكرنا من قبل ولهذا الحجر الهاشمى الهيصم مفضل عن الحجر الهاشمى الراس برغم صلابة حجر الراس .

حجر هاشمي ناعم

هو حجر هاشمي ولكن ملمسه ناعمًا ونجد أنه لتعدد الأذواق وتبعا لذوق بعض العملاء فإن هناك من يفضل أيضا الحجر الهاشمى الناعم ويستخدم في الديكورات الداخلية كما يستخدم في الواجهات الخارجية، حيث أنه اثبت جدارته بشكله الناعم الذي لا يحمل بين طياته أي أتربة، فيظل أطول وقتبدون الحاجة لعمليات تنظيف كثيرة.

حجر هاشمي وش جبل

يعتبر عكس الناعم لانه الحجر الهاشمى وش الجبل يحتفظ بالملمس الخشن واللون الطبيعي عند استخراجه من باطن الأرض، ويحدث ذلك عن طريق استخراج الكتل الصخرية الكبيرة للحجر أول مرة من باطن قلب الجبل وعند تقطيع هذه الكتل الى المقاسات المطلوبة من الحجر فإن هناك وجه وش من أوجه الحجر يحتفظ بالملمس الخشن على طبيعته، ويتم الاحتفاظ به على حالته ولا يتم تنعيمه لان البعض يفضله للحصول على شكل بسيط بلمسات طبيعية على المباني والقصور والفلل الخاصة بهم كشكل فخم طبيعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
نستطيع جعل واجهة منزلك , فيلتك , شركتك , محلك التجارى مبهرة
فقط اتصل بنا